تحضير بوابة المستقبل
منصة مدرستي - بوابة المستقبل

طريقة التسجيل في التقويم الذاتي

طريقة التسجيل في التقويم الذاتي يساعد التقييم الذاتي للمدرسة المعلمين على تحسين مهاراتهم وتطوير قدراتهم التعليمية ، كما أنه يساعد على رصد الأخطاء وتحديد المجالات التي يجب على المعلم تطويرها ، كما أنه يحفز المعلمين على الالتزام بأعلى معايير الفصول الدراسية المهنية وتطبيق الأساليب والاستراتيجيات التعليمية الحديثة في التدريس .

طريقة التسجيل في التقويم الذاتي

طريقة التسجيل في التقويم الذاتي
طريقة التسجيل في التقويم الذاتي

يعتبر التقييم الذاتي أداة مهمة للمعلم في سياق عمله وأنشطته المهنية ، حيث يساعده على التعرف على نقاط القوة والضعف في أسلوب تدريسه ، وكذلك التعرف على المرحلة والدروس التي يحتاج فيها الطالب إلى المزيد من الدعم والمساعدة ، وتساعد هذه المعلومات المعلمين على تحسين جودة التعليم في المدارس وتحسين أساليب التدريس ، بالإضافة إلى تنمية المواهب والقدرات الإبداعية لدى طلابهم ، للدخول إلى نظام التقييم الذاتي عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية :

  • انتقل إلى تسجيل الدخول باستخدام بيانات اعتماد المنشأة الخاصة بك في الوزارة .
  • اقرأ الشروط والأحكام ووافق عليها .
  • وتبدأ عملية التقييم الذاتي بالإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بالمعايير المحددة المقدمة لكل منشأة ، مع التأكد من إرفاق جميع الملفات والبيانات المطلوبة .

مميزات التقويم الذاتي

طريقة التسجيل في التقويم الذاتي
طريقة التسجيل في التقويم الذاتي
  • يشعر الموظفون بالتمكين عندما تتاح لهم الفرصة لتقييم أنفسهم ، وهم يدركون أن رأيهم موضع تقدير ويؤخذ بعين الاعتبار عند مناقشة تقييمات الأداء .
  • تتطلب طريقة التقييم المشاركة النشطة لكل موظف ، وهي وقت رائع لتحديد الموظفين المتحمسين بناءً على معايير الأهداف التي حددوها لأنفسهم واحترامهم لذاتهم .
  • فهو يمنحهم الشعور بالمسؤولية تجاه جهودهم ، مما يحول الموظف من متفرج إلى متعاون نشط أثناء عملية التقييم ونتيجة لذلك ، يصبح أكثر مسؤولية عن سلوكه ، يجب على المديرين اغتنام الفرصة ليثبتوا لموظفيهم أن آرائهم موضع تقدير .

أهداف التقويم الذاتي

طريقة التسجيل في التقويم الذاتي
طريقة التسجيل في التقويم الذاتي
  1. القيام بالتطوير المستمر للعملية التعليمية  لتحقيق النتائج المرجوة .
  2. تعزيز مشاركة أصحاب المصلحة في عمليات تقييم وتطوير الأداء المدرسي .
  3. يساعد المدارس على تصميم حلول مبتكرة وطرق مبتكرة لتلبية احتياجاتهم وحل مشاكلهم .

عيوب التقويم الذاتي

  • يتطلب التقييم الذاتي للمعلمين الالتزام والتخطيط الجيد للمهنة ، بالإضافة إلى المعرفة الكافية بالأساليب والوسائل والإجراءات التي تساعد في تحديد مستوى تحقيق الأهداف التعليمية .
  • كما يتطلب إعداد خطط تعليمية فعالة وتحليل البيانات الناتجة عن التقييم الكثير من الوقت والجهد .
  • ولذلك يجب على المعلمين تقييم مدى الجاهزية لهذه التكنولوجيا الحديثة وتحديد مدى فاعليتها ومصداقيتها في عملهم التعليمي.

لموضوعات ذات صلة

التعليقات مغلقة.