تحضير بوابة المستقبل
منصة مدرستي - بوابة المستقبل

التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي

التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي هي مفاهيم هامة ومعروفة في مجال التعليم والتعلم ، إذ يتضمن التقويم الذاتي العملية التي يستخدمها كل التلاميذ لتقييم أنفسهم ومراجعة أدائهم وتحصيلهم المدرسي العلمي ، بينما يتعلق الاعتماد المدرسي بالقدرة على الاعتماد على الذات أو النفس واتخاذ قراراتك بمفردك ، في هذه المقالة سوف نستكشف المزيد عن هذين المفهومين، ونتعرف أيضًا على فضل مؤسسة التحاضير الحديثة مع التقويم الذاتي .

التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي

التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي
التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي

يشمل التقويم الذاتي تحديد كل المهارات التي يجب أن يتم تعلمها خلال العام الدراسي وتحديد المعايير والبنود التي يجب أن تتوفر بالمهارات المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي الدراسي ، ويستطيع المتعلم الذي يستخدم هذا النوع من التقويم التحقق من مدى توافر المعايير المطلوبة والمرجوة ومعرفة النقاط التي يحتاج للعمل عليها وتطويرها .

التعلم من خلال الملاحظة

يعتمد التقويم الذاتي على الملاحظة والتركيز والتعلم منهما ، بحيث يستطيع المتعلم ممارسة المهارات الأدائية وتحسين أدائه من خلال العمل على تطبيق وتنفيذ المعايير اللازمة ، وبالتحليل الذاتي والنفسي للأداء ، يستطيع التلميذ تحديد نقاط قوته وضعفه ، وكذلك المجالات والمواضيع التي يحتاج إلى تطويرها بشكل مستمر .

مزايا التقويم الذاتي

التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي
التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي

يتيح التقويم الذاتي للمتعلمين من الطلاب أو الطالبات تحسين أدائهم الدراسي وتطوير مهاراتهم الفكرية الشخصية بشكل أكبر من قبل ، كما يتميز هذا النوع من التقويم بسهولة ويسر الاستخدام وتوافر الوقت لدى التلاميذ للتفكير والتركيز على نقاط قوتهم ورفع أدائهم .

الاعتماد المدرسي

بالنسبة للمتعلمين ، يعد الاعتماد المدرسي مهما جدا وضروريا لتحسين نتائجهم وتحصيلهم الدراسي ، كما يمكن للمتعلمين تحسين ورفع ثقتهم بأنفسهم وزيادة الشعور بالراحة والاستقلالية في الاعتماد على نفسهم لاتخاذ القرارات المناسبة الصحيحة .

بناء الثقة بالنفس

تساعد عملية الاعتماد المدرسي لكل تلميذ على بناء الثقة بنفسه ، والشعور الدائم بالقدرة على تحقيق الأهداف الخاصة به ، كما يتضمن الاعتماد المدرسي أيضًا القدرة على العمل بشكل فردي مستقل ، واتخاذ القرارات الصحيحة الجدية بمفرده .

مزايا الاعتماد المدرسي

التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي
التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي

كما يعد الاعتماد المدرسي إحدى الأدوات المهمة التي يستخدمها المدرسون وكذلك التلاميذ لتحسين النتائج الدراسية وتطوير المهارات الفكرية والذهنية ، وبالاعتماد على النفس وتطوير الثقة داخل كل متعلم يستطيع المتعلم تحسين أدائه وتحقيق النجاح في الدراسة وفي حياته المستقبلية الشخصية والمهنية .

في الختام ، يعتبر التقويم الذاتي والاعتماد المدرسي مفاهيم هامة لنجاح الطلاب في العملية التعليمية  والدراسة وفي الحياة بشكل عام ، ويجب أن تكون عمليات متزامنة تتبعها المدارس وتساهم في تحقيق نتائجها مؤسسة التحاضير الحديثة بشكل مستمر لتحسين أداء كل متعلم وزيادة ثقته بموهبته وقدراته .

للمزيد اضغط هنـــــــــــا

التعليقات مغلقة.