تحضير بوابة المستقبل
منصة مدرستي - بوابة المستقبل

التقويم الذاتي للمعلم

التقويم الذاتي للمعلم هو عملية تقييم الذات التي يقوم بها المعلم بنفسه لتحديد مزاياه ونواقصه في الأداء التعليمي والتدريسي الحديث مع التلاميذ ، ومحاولة البحث عن الطرق المناسبة لتطوير نفسه وتحسين أدائه بالفصل مع طلابه وبوجه عام ، وفيما يلي يُستعرض بعض الأساسيات الخاصة بعملية التقويم الذاتي للمدرس .

تحديد أهداف التقويم الذاتي للمعلم

التقويم الذاتي للمعلم
التقويم الذاتي للمعلم

يجب على المعلم أو المدرس تحديد الأهداف الشخصية الخاصة والمهنية الهامة ، ووضعها بشكل واضح ومرتب ومحدد ، وذلك لتحديد اتجاه وأهداف العمل وقياس التقدم العلمي الذي تحققه في طريق تحقيق هذه الأهداف .

تقييم الأداء التعليمي باستخدام التقنيات الحديثة 

التقويم الذاتي للمعلم
التقويم الذاتي للمعلم

يجب على كل معلم تقييم أدائه التعليمي بشكل دوري فعال ومنتظم ، وذلك لتحديد المزايا والنواقص في أسلوبه وطريقته التقديمية وأدائه والعمل على تحسينها ، كما يستطيع المدرس تحسين أدائه التعليمي بإجراء تجارب تعليمية باستخدام تقنيات وأساليب ووسائل تعليمية جديدة بالتعاون مع مؤسسة التحاضير الحديثة ، وتقييم نتائج تلك التجارب ، وذلك لاختيار الأساليب والبرامج والتقنيات التي تناسب أسلوبه التعليمي الخاص بالشرح والعرض .

مزايا التقويم الذاتي للمدرس

التقويم الذاتي للمعلم
التقويم الذاتي للمعلم
  • يتيح التقويم الذاتي الخاص بالمدرس له التواصل مع الزملاء والخبراء في المجال التعليمي مع زيادة فرصة الحصول على نصائح وإرشادات قيّمة حول استرايجياته المتبعة بالتعليم .
  • وتبادل الخبرات والتجارب التعليمية المدرسية المختلفة .
  • كما يتيح التقويم الذاتي الخاص بالمعلم أن يبقى على اطلاع دائم بآخر الأبحاث والدراسات والتقنيات في مجال التعليم لتطوير ملفه وتحديثه باستمرار ، والاستمرار في تقديم أفضل الخدمات التعليمية والتطوير المهني ، وذلك بهدف تحسين أدائه التعليمي والوصول إلى المستوى المرضي المرغوب .

باختصار ، يُعتبر التقويم الذاتي للمعلم من أهم الأساليب والأعمال التي تساعد كل معلم على تحسين أدائه التعليمي مع طلابه وتطوير مهاراته وأدواته وتقنياته ، مما سيعود بالفائدة على التلاميذ والمدرسة والعملية التعليمية بشكل عام .

للاطلاع على مقالات ذات صلة بموضوع التقويم الذاتي اضغط هنـــــــــــا

التعليقات مغلقة.