تحضير بوابة المستقبل
منصة مدرستي - بوابة المستقبل

أهداف التقويم الذاتي

أهداف التقويم الذاتي يعدّ التقويم الذاتي من الأدوات والملفات الهامة التي يمكن للشخص ” المدرس ” استخدامها في تطوير نفسه وتحسين أدائه اليومي داخل الفصل مع التلاميذ ، حيث يساعد على تحسين الوعي الذاتي العلمي وتحديد نقاط القوة والضعف للمعلم وبالتالي تحديد الخطط والأهداف التعليمية الواضحة والمستقبلية المتبعة بالعملية التعليمية ، وفي هذا المقال ، سنتحدث عن أهداف التقويم الذاتي ، ومفهومه ، ومميزاته ، وأيضًا عيوبه .

أهداف التقويم الذاتي

أهداف التقويم الذاتي
أهداف التقويم الذاتي

تتعدد أهداف التقويم الذاتي للمدرس ليقع من ضمنها ما يلي :

  • تحسين الأداء اليومي : يعمل التقويم الذاتي الخاص بالمدرس أو المدرسة على تحديد النقاط القوية وأيضًا الضعيفة في الأداء التدريسي اليومي بالصف ، مما يساعد على تحسين الأداء مع التلاميذ وزيادة الإنتاجية .
  • تحسين الوعي الذاتي : يساعد التقويم الذاتي على تحسين ورفع الوعي الذاتي للمدرس ، حيث يساعد كل معلم على التركيز على الأهداف الدراسية المستقبلية وتحديد السلبيات قبل الإيجابيات التي يمكن تحسينها .
  • تعزيز الاعتمادية والثقة الداخلية بالنفس : يساعد التقويم الذاتي على تعزيز وزيادة الاعتمادية بل والثقة بالنفس أيضًا ، حيث يمكن للمدرس تحديد نقاط القوة المهنية لديه وتعزيزها وعرضها بالملف الخاص به ، وتحديد نقاط الضعف أيضًا والعمل على تحسينها .
  • تطوير الذات أو النفس : يعمل التقويم الذاتي على تطوير وتقديم الذات لكل مدرس وتحسين مهاراته مع طلابه ، حيث يعمل على تحديد الهدف المطلوب بالتقويم وتطوير الخطط اللازمة لتحقيقه .

مفهوم التقويم الذاتي

أهداف التقويم الذاتي
أهداف التقويم الذاتي

يعدّ التقويم الذاتي عملية يقوم بها الشخص نفسه سواء كان المعلم أو المعلمة لتقييم أدائه وسلوكياته مع المتعلمين وتحديد الأهداف المستقبلية الخاصة بالتعليم ، ويتضمن التقويم الذاتي أيضًا تحديد النقاط القوية والضعيفة في الأداء الدراسي المستمر والعمل على الارتقاء به ، حيث يساعد على تحديد الأساليب والوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق وتطوير الأهداف المستقبلية .

مميزات التقويم الذاتي

أهداف التقويم الذاتي
أهداف التقويم الذاتي
  1. يتيح التقويم الذاتي للشخص تقييم أدائه التعليمي وتحديد الأهداف بشكل واضح وحصري .
  2. يعمل التقويم الذاتي على تحسين الوعي الذاتي التعليمي للمدرس وتطوير الذات .

عيوب التقويم الذاتي

  1. يتطلب التقويم الذاتي الكثير من الوقت والجهد لإعداده من المعلم ، خاصة في حال تم تطبيقه بالمدارس السعودية بشكل دوري .
  2. يمكن أن يتسبب التقويم الذاتي في الإحساس بالإحباط في بعض الأحيان إذا لم يتم تحقيق الأهداف المحددة والمطلوبة بالمدرسة بشكل صحيح .

يمكن الاستفادة من خدمات مؤسسة التحاضير حول التقويم الذاتي بشكل كبير في تحسين الأداء وتطوير الذات للمدرسين  بشكل عام ، ويمكن تفادي عيوبه التقويم من قبل المؤسسة وتحديد النقاط السلبية في الأداء والعمل على تحسينها مع المدرسين بشكل دوري .

شاهد أبضــــا

التعليقات مغلقة.