تحضير بوابة المستقبل
منصة مدرستي - بوابة المستقبل

برنامج التقويم المدرسي

برنامج التقويم المدرسي يعتبر أحد البرامج الهامة التي تتبناها المدارس العربية وخاصة داخل المملكة العربية السعودية لتحسين أداء العملية التعليمية ، ورفع جودة التعليم في جميع المدارس الموجودة بداخلها ، ويتميز هذا البرنامج بمجموعة من الفوائد التي تجعله من مقدمة البرامج الرائدة في عالم التعليم الحديث ، وفيما يلي سنتحدث عن مميزات وفوائد مهمة يقدمها برنامج التقويم المدرسي للمتعلمين والمعلمين والمدارس على حد سواء .

برنامج التقويم المدرسي

برنامج التقويم المدرسي
برنامج التقويم المدرسي

لهذا البرنامج فوائد كثيرة تعود بالنفع على المدرس والتلميذ وتيسر على كل منهم المسيرة الدراسية التعليمي ، ومن بين تلك الفوائد ما يلي :

  • تحديد المواعيد الهامة : يساعد البرنامج التقويمي المدارس في تحديد المواعيد الهامة وكذلك العطلات خلال العام الدراسي ، كالامتحانات والأجازات ، وذلك يسهل على المتعلمين وأولياء أمورهم تخطيط جدولهم الزمني للاستعداد .
  • منح الطلاب الوقت للتحضير : يساعد هذا البرنامج المتعلمين على التحضير المكثف للاختبارات والاستعداد للمواعيد الهامة والمتابعة ، حيث يعطي الطلاب فرصة مربحة وكافية للتدريب وإتقان المواد التي يجب عليهم دراستها .
  • 3- تحسين أداء الطلاب : يمكن للبرنامج أيضًا أن يحسن أداء الطلاب بمراقبة التقدم الأكاديمي للمدرس مع تلاميذه وتقويمه ، ولذا يمكن للمدرسين العمل على متابعة تحسن أداء التلاميذ وإصدار توصيات مناسبة .

مزايا برنامج التقويم المدرسي بالمدارس السعودية 

برنامج التقويم المدرسي
برنامج التقويم المدرسي

كما يتميز هذا النظام الموجود بمدارس المملكة السعودية بتقديم خدمات نافعة للتقدم بالتعليم الحديث ، فعلى سبيل المثال يتميز هذا النظام بالتالي :

  1. يمكن للبرنامج الخاص بالمدارس تعزيز حساب النسبة التي يمكن للمتعلم الحصول عليها ، ويمكنه تحديد مؤشرات الأداء التي يمكن استخدامها وتفعيلها لتقييم شامل للتلاميذ والمدارس .
  2. يساعد البرنامج نفسه في توحيد الإطار الزمني للمدارس والمتعلمين بداخلها ، وإقامة حقل مشترك للعملية التعليمية الفعالة .
  3. يمكن للبرنامج أيضًا أن يساعد في مراجعة متكررة دورية وعميقة للمواد والمناهج الدراسية ، وذلك يسهل على المدرسين والتلاميذ التطوير والتحسين المستمر بأدائهم .
  4. يتيح البرنامج للمتعلم وأولياء الأمور التواصل مع المعلمين والإدارة المدرسية ، ويمكن لكل منهم الاستفادة من توصيات هذا البرنامج في التنويع الفعال للبرامج والوسائل التعليمية .
  5. يدعم برنامج التقويم المدرسي استراتيجيات التعلم الحديث والمعرفة النشطة ، ويمكنه تعويض المدرسين والمدارس في تحديد النواحي الأساسية المهمة للتعلم .

عيوب برنامج التقويم المدرسي

برنامج التقويم المدرسي
برنامج التقويم المدرسي

مثل أي برنامج له مميزات وعيوب ، فإن برنامج التقويم الدراسي له عيوب قليلة ومحصورة ، ولكن لا شك أن هذا البرنامج يساعد في تحسين أداء المتعلمين ورفع جودة التعليم بالسعودية ، كما تساعد مؤسسة التحاضير الحديثة بتقديم خدمات مميزة للمدرسين لمساعدتهم باستخدام هذا البرنامج ، مما يجعله يشكل أداة حيوية في تحقيق أهداف التعليم المدرسي بالسعودية وتحسين البيئة الأكاديمية في المدارس العربية .

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.