تحضير بوابة المستقبل
منصة مدرستي - بوابة المستقبل

فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي

فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي لقد تأثرت الخسارة التعليمية بشكل كبير بجائحة كورونا ، وأدى ذلك إلى إغلاق جميع المدارس وتسبب في العديد من المشاكل ، حيث أكد مدير منظمة اليونسكو أن الإغلاق الدائم والمستمر للمدارس يسبب أضرارا متعددة للطلاب ، تتمثل في النفسية والصحية والأضرار الاجتماعية ، وهذا يؤدي إلى انخفاض فرص الوصول إلى فرص التعلم والهروب من المدرسة ، وصولا إلى التوقف الكامل عن الذهاب إلى المدرسة .

فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي

فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي
فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي

قم بالتواصل معنا للحصول على ملف الفاقد  التعليمي الخاص بمادة لغتي

966555108476

وتشمل الخطط العلاجية التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات دورات تدريبية مكثفة وتمارين في قواعد اللغة والكتابة والقراءة ، بالإضافة إلى استخدام تقنيات التعلم الحديثة مثل الأنشطة التفاعلية والوسائل التعليمية ومصادر الإنترنت ، يتم تقديمها بشكل فردي حسب احتياجات ومستوى كل طالب ، ولقياس مدى تقدم الطالب وتحديد المجالات التي يحتاج إلى التحسين فيها ، يقوم المعهد بإجراء اختبارات خاصة لتقييم مستواه في اللغة العربية وتحليلها بيانياً .

خطة علاج الفاقد التعليمي في مادة لغتي الصف الرابع الابتدائي

فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي
فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي

من الأهمية بمكان لتحقيق التقدم الأكاديمي المطلوب للطلاب وجود خطة علاجية لمن فقد لغتي الجميلة في الصف الرابع ، والتي تتضمن مجموعة من الأنشطة التعليمية النشطة التي تهدف إلى تعويد الطفل الذي فقد لغته الجميلة على اللغة العربية اللغة وتحسين مهاراتهم اللغوية ، من خلال استخدام أساليب ووسائل تفاعلية ومثيرة للاهتمام ، مثل التدريس من خلال الألعاب وعروض PowerPoint التقديمية والرسومات والقصص والأنشطة الجماعية .

عوامل ظهور الفاقد التعليمي 

فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي
فاقد تعليمي لغتي الصف الرابع الابتدائي
  1. وتشمل العوامل المرتبطة بالطلاب : عدم وعي الطلاب بقيمة وأهمية التعليم ، وانخفاض التحصيل الأكاديمي بين الطلاب ، وكذلك انخفاض الداوافع .
  2. العوامل المرتبطة بالأسرة : عدم الوعي الكافي من جانب الوالدين بأهمية وقيمة التعلم، وانخفاض الدخل ومستوى المعيشة.
    العوامل المرتبطة بنظام التعليم .
  3. العوامل الخاصة بكل بلد ، والتي تتمثل في انخفاض المستوى الاقتصادي لأي بلد ، مما يساهم في ارتفاع معدلات التسرب من المدارس بسبب الفقر وانخفاض مستوى المعيشة .
  4. ترجع العوامل الطارئة إلى أسباب طارئة تحدث فجأة ، مثل الكوارث الطبيعية أو الأمراض أو الحروب .

دور المعلم في تقليل الفاقد التعليمي 

يلعب المعلم دوراً حاسماً في معالجة فقدان تعلم لغتي الجميلة في الصف الرابع الابتدائي ، حيث يقوم بتحليل احتياجات أولئك الذين يفتقرون ويحدد المهارات اللغوية التي تحتاج إلى تعزيز ، كما يقوم بوضع خطط العمل والمناهج الدراسية الكافية ويتكيف بشكل كبير مع احتياجات أولئك الذين يفتقرون إلى المعرفة ، ويوجه الطلاب من خلال عمليات التعلم الحديثة ويقدم التغذية الراجعة والتغذية الراجعة والملخصات لتحسين أدائهم اللغوي ، علاوة على ذلك ، يستخدم المعلم أساليب واستراتيجيات تدريسية مبتكرة لزيادة تفاعل الطلاب وتحسين مهاراتهم اللغوية في الفصل الدراسي .

التعليقات مغلقة.